الحديدة.. مكتب الضرائب ينظم لقاء تشاوريا مع المكلفين في قطاع المنشآت الطبية

الأربعاء، 10 ربيع الآخر 1445هـ الموافق 25 أكتوبر 2023

الحديدة – تهامة نيوز

نظم مكتب الضرائب في محافظة الحديدة، اليوم، اللقاء التشاوري الثاني للمكلفين في القطاع الخاص، استهدف المكلفين بقطاع المنشآت الصحية والطبية، بالتنسيق مع الغرفة التجارية ونقابة الأطباء في المحافظة، تحت شعار ” نحو شراكة حقيقية مع القطاع الخاص”.

كرّس اللقاء، الذي عقد في هيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة، لمناقشة الرؤى الخاصة بجوانب تحسين الثقة وقنوات تعزيز الشراكة المثلى بين الإدارات الضريبية والمكلفين وفق السياسة العامة، ومبدأ الشفافية والنزاهة، التي تحرص مصلحة الضرائب على العمل بها لما فيه مصلحة الجميع.

وتناول اللقاء الآلية الجديدة لمنظومة عمل المصلحة في الارتقاء بخدمات العمل الضريبي، التي تهدف إلى تذليل الإجراءات أمام جمهور المكلفين، والتوجه الحقيقي لاجتثاث مكامن الخلل والقصور في الأداء بما يسهم في جعل المكلف يبادر ذاتيا بدفع الضريبة دون أي تعقيدات وبشكل سلس دونما عوائق واشكالات.

وخلال اللقاء، أشاد محافظ المحافظة، محمد عياش قحيم، بدور مكتب الضرائب في تنظيم مثل هذه اللقاءات، التي تستهدف إيجاد الشراكة الوطنية المثلى مع القطاعات التجارية المكلفة بالضريبة، وفق أسس مبنية على الشفافية وتعزيز التعاون المشترك.

ونوه إلى دور القطاع الخاص الداعم للاقتصاد، لا سيما في ظل ما يمر به الوطن من تداعيات العدوان والحصار.. لافتا إلى أن التزام هذا القطاع بالضريبة القانونية يسهم في تمكين الدولة من أداء مسؤولياتها التي تعود لصالح المواطن والمجتمع.

وثمن المحافظ قحيم صمود وأداء القطاع الطبي في المحافظة رغم التحديات.. مؤكدا أهمية أن يسهم اللقاء التشاوري في بلورة رؤية عمل مشتركة بين الإدارة الضريبية والنخبة العاملة في المجال الصحي والطبي.

من جانبهما، أكد وكيلا المحافظة لشؤون الخدمات، محمد حليصي، والشؤون المالية والإدارية، محمد النهاري، أهمية مساهمة اللقاءات التشاورية في معالجة التعقيدات السابقة وردم فجوة الخلل بين القطاع الخاص والإدارة الضريبية.

بدوره، استعرض مدير مكتب الضرائب في المحافظة، صادق الحارثي، خطة وتوجهات المصلحة في تطوير العمل الضريبي، وتحسين الثقة مع القطاعات المكلفة، وتفعيل منظومة خدمات المصلحة لتبسيط كافة الاجراءات أمام المكلفين.

وأوضح أن انعقاد اللقاء التشاوري مع نخبة المكلفين في المجال الطبي يأتي في إطار خطة مكتب الضرائب لبناء شراكة متينة مع المكلفين في هذا القطاع وضمن الأهداف النبيلة، التي يتم السعي لترجمتها لتحسين آلية التعامل مع القطاع الخاص، وإيجاد الرضا والثقة بأهمية سداد الضريبة القانونية.

ولفت إلى أن هذا اللقاء تكمن أهميته في الاستماع لآراء ومقترحات مكلفي القطاع الصحي من أطباء واستشاريين وفنيين وملاك مستشفيات ومراكز طبية وتشخيصية؛ لترسيخ شراكة حقيقية تسهم في تبسيط الإجراءات ومنع التهرب من تقديم الإقرارات الضريبية.

كما نوه مدير مكتب الضرائب إلى الحرص لمعالجة كافة الاختلالات، التي كان يتم التعامل بها خلال الفترات الماضية، والتي كانت سببا للتهرب، ووجود انطباع خاطئ عن أداء مكاتب الضرائب، ومنها ممارسة الابتزاز، والتعامل اللاخلاقي مع المكلفين.

وفي اللقاء الذي حضره رئيسا هيئة مستشفى الثورة، الدكتور خالد سهيل، وجامعة الحديدة، الدكتور محمد الأهدل، ثمن رئيس نقابة الأطباء في محافظة الحديدة، الدكتور نجيب ملهي، التوجه النوعي لمصلحة الضرائب ومكتبها في المحافظة لردم الفجوة والخروج بتوصيات تعزز من الثقة والمسؤولية المشتركة، والامتثال الطوعي لتقديم الإقرارات الضريبية.

تخلل اللقاء -بحضور قيادة ومسؤولي الغرفة التجارية في المحافظة- مداخلات لممثلي قطاع المنشآت الصحية والطبية في المحافظة، والاستماع لجملة من التصورات حول تحسين جسور التعامل مع الإدارة الضريبية، ومعالجة عدد من الإشكالات، كما تم توزيع نماذج استبيان على المشاركين؛ لتقييم انطباعاتهم بهذا الخصوص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة