اجتماع بالحديدة يناقش آثار وتداعيات الخسائر التي يتكبدها مزارعو الطماطم

الثلاثاء، 17 شعبان 1445هـ الموافق 27 فبراير 2024
الحديدة- تهامة نيوز

استعرض اجتماع بمحافظة الحديدة، اليوم ، برئاسة المحافظ، محمد عياش قحيم، التداعيات المتعلقة بالخسائر التي يتكبدها مزارعو الطماطم جراء هبوط أسعارها في السوق إلى أدنى مستوى.

وناقش الاجتماع، الذي ضم وكيل أول المحافظة أحمد البشري، ووكيلي المحافظة محمد النهاري وعلي قشر، السبل الممكنة لمعالجة هذه الخسائر التي تجاوزت 70 مليون ريال يوميا، جراء تراجع أسعار الطماطم إلى 35 – 50 ريال للكيلو جرام، بسبب فائض الإنتاج الزراعي لهذا المحصول الذي تجاوز الاحتياج.

كما ناقش الاجتماع، الذي حضره مديرو الجهات المعنية وممثلو المؤسسة الاقتصادية والجمعيات الزراعية بالمحافظة، الاثار ومدى الانعكاسات على مزارعي الطماطم في الحديدة ، والتي وصل انتاجها وتسويق المحصول يوميا إلى 334 طنا، مقارنة مع ارتفاع انتاجية محافظات ذمار وحجة وصعدة ما أدى الى حدوث كساد جراء اغراق الأسواق بأكثر من 18 ألف طن يوميا.

كما تم مناقشة عدد من الرؤى والتصورات التي من شأنها تلافي مثل هذه الخسائر في زراعة محصول الطماطم مستقبلا، من خلال التوجه لتوسعة خطوط إنتاج مجمع باجل للصناعات الغذائية، بما يسهم في استيعاب الفائض من محصول الطماطم، وكذا إنشاء معامل لتعليبها وفق أحدث التقنيات.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة معالجات طارئة برئاسة وكيل أول المحافظة وعضوية مسئولي الهيئة العامة لتطوير تهامة ومؤسسة الخدمات الزراعية ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية، والمؤسسة الاقتصادية والجمعيات التعاونية الزراعية، لسرعة وضع البرامج والحلول الممكن تنفيذها بهذا الخصوص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة