‏بيان إدانة / منظمة #انتصاف لحقوق المرأة والطفل بشأن وفاة 5 نساء نتيجة استمرار جريمة حصار #الدريهمي الذي طال منذ اكثر من 9 اشهر في محافظة #الحديدة

______

تدين منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل استمرار جريمة الحصار و التجويع في محافظة الحديدة مديرية الدريهمي والذي يسفر يوميا عن وفاة العديد من النساء والأطفال نتيجة الحصار المطبق حيث سُجّلت حالات وفيات عديدة بسبب نقص التغذية. كما أدّى نقص الدواء، وعدم قدرة الكثير من المرضى على الحصول على أدويتهم، أو الخدمات الطبية التي يحتاجونها، إلى وفاة العديد منهم

هذا و تجرم المنظمة كافة الأعمال الممنهجة ضد المدنيين حيث يشدد القانون الدولي الإنساني على حظر استعمال المجاعة كوسيلة حربية ضد الأشخاص المدنيين. ويؤكد القانون الدولي الإنساني على ضرورة الالتزام بقبول أعمال الإغاثة ذات الطابع الإنساني وغير المتحيز المخصصة للسكان المدنيين، وفقا للشروط المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني .

وتدين المنظمة استمرار الحصار الذي يمنع الناس من الوصول إلى ما يلبي حاجياتهم الحيوية، والذي يعتبر من أفدح خروقات القانون الدولي وإساءة للقيم الإنسانية ،كما أن جريمة حصار المدن وفقاً للقانون الدولي الإنساني تعتبر جريمة إبادة جماعية، لما تتركه هذه الجريمة من آثار واسعة على سكان مناطق بأسرها، بقصد إلحاق أضرار مادية ومعنوية بهم، وإخضاعهم عمداً لأحوال معيشية يُقصد بها إهلاكهم الفعلي كلياً أو جزئياً. إن هذه الجريمة، وبما تحمله من انتهاكات واسعة على حياة عدد كبير من السكان، تفوق في خطورتها جريمة استخدام الأسلحة الكيميائية والأسلحة الحارقة، كما أن هذه الجريمة تتصف بخطورتها من ناحية بطء الآثار المميتة لها.

كما تدين استمرار الصمت الدولي و الأممي تجاه هذة الجرائم , و تحمل الأمم المتحدة بكافة منظماتها هذه الجريمة و سابقاتها و ما سيلحق بها , و تداعياتها على المجتمع , و تذكر بأن الجريمة تندرج ضمن قوائم جرائم الحرب و الجرائم ضد الانسانية . كما تدعو كل منظمات المجتمع المدني , و كافة النشطاء الإعلاميين و الحقوقين للتضامن والوقوف الجاد والتحرك المسؤول لفضح بشاعة ما يرتكبه التحالف و مرتزقته من انتهاكات بحق المدنيين في مديرية #الدريهمي ..

#حصار_الدريهمي_جريمة_حرب
—————————–

صادر عن منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل
صنعاء-الجمهورية اليمنية. الأربعاء , الموافق 8 / مايو / 2019 م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة